جديد اليوتيوب جديد اليوتيوب
بـرامج الكمبيـوتـر

آخر الأخبار

بـرامج الكمبيـوتـر
بـرامج الكمبيـوتـر
جاري التحميل ...

هذا هو السر وراء زُرقة السماء .!

لماذا لون السماء ازرق

سؤال قد يتبادر الى أذهان الكثيرين منا : لماذا السماء لونها ازرق ؟

لا شك من ان اي شخص ينظر الى السماء او يُسال عن لونها فان اول شيء يتبادر الى ذهنه هو اللون الازرق ،رغم تغير لونها بتغير الأوقات المختلفة من اليوم ، فنرى لونها بين يتدرج بين النيلي الداكن " النيلي هو أحد درجات اللون الأزرق الداكن، واسمه منسوب للنيلة "  إلى اللون الأحمر أو البرتقالي في الأوقات التي تغرب فيها الشمس.
و بما ان مصدر الضوء على الارض هو الشمس و الضوء الذي تصدره أبيض اللون ، فإن فهمنا و ظننا بأن لون السماء أزرق هذا يثير التساؤل و العجب حقا !!! فمن المعروف أن اللون الأبيض ينتج عن مزيج من ألوان الطيف التي عددها 7 و التي تبدو في قوس قزح والذي ينجم نتيجة لاختلاف أطوال الأشعة المكونة للضوء .

أما المادة المرئية فينتج لونها عن ضوء الشمس ذي الأطوال المختلفة . هذا و تتميز بعض المواد بقدرتها على عكس الضوء أو امتصاصه أو جعله ينكسر باتجاهات مختلفة .

و لمزيد من التوضيح ، فالمادة الحمراء مثلا ، عند تعرضها للضوء فإنها تقوم بامتصاص جميع ألوان الطيف باستثناء اللون الأحمر ، الذي تقوم بعكسه .
والمادة البنفسجية تعكس بعض الأحمر وبعض الأزرق .
أما المادة البيضاء فإنها تعكس جميع ألوان الطيف و الأسود يمتصهم جميعاً و عند مرور شعاع ضوء خلال الهواء ، فإنه يتعرض للانكسار بدرجة معينة بحيث تعتمد تلك الدرجة على كمية الغبار الموجودة حوله . وتنكسر الموجات الزرقاء( الموجات القصيرة من ألوان الطيف ) بدرجة أكبر بكثير من الإنكسار الذي يحدث للموجات الطويلة ( الحمراء) .
وفي الأيام الصافية التي تقل فيها قطرات الماء و الأغبرة ، يكون انعكاس أشعة الضوء محدودا جدا ، و نتيجة لذلك فإننا نرى السماء بلونهتا الأزرق الفاتح أما في أوقات غروب الشمس فإن كمية الغبار الموجودة في الجو تزداد، خصوصا أيام الحصاد ، مما يؤدي إلى زيادة تشتت الضوء وخصوصا الموجات القصيرة الزرقاء ، بحيث تبقي الأشعة الظاهرة على سطح الأرض هي الحمراء و البرتقالية. و مما يجدر ذكره أن الأرض لو كانت كالقمر تخلو من جو يحيط بها ، لبدت السماء سوداء طول الوقت ، في الليل وفيالنهار

لمزيد من المعلومات اخترنا لكم هذا الفيديو من قناة "الكون"  و الذي يشرح فيها الاستاذ سبب زرقة السماء بشكل مفصل 




المصدر بتصرف 
- موقع موضوع 
- YouTube 

عن الكاتب

Emirates Schools مدرستي الاماراتية

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

جديد اليوتيوب